أنواع الطابعات والفرق بينها ؟؟؟

الثلاثاء، 25 يناير 2011



(1) Solid Ink-Jet Printers:





هذه نوع من أنواع الطابعات النافثة للحبر ولكن فرقها عن الأنواع الأخرى هو باستخدامها ألواح من الحبر الصلب بدل الحبر السائل ، الميزة باستخدام الحبر الصلب هو إمكانية إنتاج أجمل الصور على أنواع الورق العادية.



أحبار هذا النوع من الطابعات يأتي بشكل ألواح مشابهة لقطع الصابون ، عند تشغيل الطابعة فان جزء من هذه الألواح يتم تذويبه بواسطة الحرارة ، عندما يتحول الحبر للحالة السائلة يتم نفثه على الورقة حيث يجف بمكانه بشكل فوري، بعد ذلك يتم تمرير الورقة على اسطوانة باردة لتثبيت الحبر بشكل دائم.


كما ذكرنا سابقا فان اكبر ميزة لهذا النوع من الطابعات هو إمكانية الطباعة الممتازة على جميع أنواع الورق وكذلك على الورق الشفاف (Transparencies) حيث أن الحبر لا يتم امتصاصه من قبل الورقة ، اشهر شركة لتصنيع هذا النوع من الطابعات هي Tetroniks.


الطابعات من هذا النوع غالية الثمن عند الشراء ولكن جودة الطباعة وعدم الحاجة إلى استخدام أوراق متخصصة وعدم معاناة هذه الطابعات من مشكلة انسداد قنوات النفث تجعلها مرغوبة بشدة لمن يحتاجوا إلى الطباعة العالية الدقة والجودة.




(2) Dye Sublimation Printers:



كلمة Sublimation هي كلمة علمية تعنى تحويل المادة من حالة إلى أخرى بدون المرور بمراحل التحول ، ما يحدث بهذه الطابعات هو أن المادة (الحبر) يتم تحويله إلى بخار بدون المرور بحالة السائل التي تسبق البخار ، كما نعلم جميعا أن حالات التحول تكون من الصلب إلى السائل ومن ثم إلى البخار ، بهذه الطابعات فان استخدام أنواع خاصة من الحبر وعوامل تسخين فائقة ومركزة تسمح للحبر بالتحول بشكل مباشر من حالة الصلب إلى البخار ، البخار الناتج من عملية التحول هذه يتم توجيهه إلى الورقة حيث يتحول إلى الحالة الصلبة مرة أخرى.


كما نرى من الصورة السابقة فان أحبار هذا النوع من الطابعات يأتي بشكل لفات من الورق الشفاف مغطى بالحبر ، كل لون من الأربعة ألوان الأساسية يغطى حجم مشابه لحجم الورقة.


لطباعة الصورة الملونة، فان كل لون يتم استخدامه على حدة ، يتم أولا تمرير لون على رؤوس الطباعة والمكونة من عدد كبير من الإبر الحرارية ، بحسب درجة الحرارة (يمكن التحكم بدرجة الحرارة لكل إبرة على حدة وبمعدل أكثر من 250 درجة حرارة مختلفة) فان كمية الحبر المتبخر تزيد أو تقل بحسب درجة اللون المراد الوصول إليها ، بعد ذلك يتم طباعة لون أخر على نفس النقطة، ولكون طبيعة الحبر المستخدم شفافة فان لون النقطة سيتغير إلى اللون الناتج عن خلط الألوان الأساسية ، الطابعات الأحدث من هذا النوع من الطابعات، تستخدم شعاع ليزر لتبخير الحبر بدل استخدام الإبر، هذا الأمر يعطى هذه الطابعات القدرة على طباعة لغاية 3000 نقطة في البوصة المربعة مما يجعلها أفضل الطابعات في العالم لطباعة الصور الفوتوغرافية.


طبعا السعر المطلوب لشراء هذه الطابعات وأحبارها والورق الخاص بها، أعلى من ميزانية غالب المستخدمين المنزليين ، ولكن للمحترفين والشركات المتخصصة والتي ليس لديها خيار إلا الحصول على أفضل صور فوتوغرافية بالعالم، فان هذه الطابعة تمثل الحل الوحيد.





(3) Thermal Wax Printers:





الطابعات من هذا النوع كانت بداية موجهة للاستخدام العام ، لربما اكبر شركة شهرت هذه التقنية هي شركة Fargo بسلسلة طابعاتها Primera والتي كانت تباع بأسعار رخيصة نسبيا ، الآن تحول استخدام هذه الطابعات إلى الطباعة التخصصية بطباعة الصور على الكروت البلاستيكية مثل بطاقات الائتمان.

لربما هناك الكثير من الشبه بطريقة الطباعة المستخدمة بهذه الطابعات مع طابعات Dye Sublimation ، الفرق الأساسي هو أن المادة المستخدمة للحبر هي الشمع ويتم إذابته إلى الحالة السائلة ليجف على الورقة.



كما نرى من الصورة السابقة فان الصورة يتم طباعتها على الجانب السفلي من ورقة شفافة ومن ثم يتم لحمها على الكرت وذلك لحماية الشمع من التلف.


كما نرى من الصورة السابقة فان الحبر المستخدم يأتي بشكل مشابه لطابعات Dye Sublimation.


طبعا هذه الطابعات تخصصية جدا مثل ما قلنا وتصلح بشكل مباشر للشركات وذلك لطباعة ألهويات أو الكروت.





(4) Laser Printers:





تقنية طابعات الليزر سيطرت على طباعة المستندات بكل الشركات تقريبا، ومع التقدم التقني والانخفاض المستمر لأسعار هذه الطابعات، ابتدأت تغزو بيوت المستخدمين ، لغاية الآن، لا توجد أي أنواع أخرى من الطابعات قادرة على تقديم الأداء مقابل السعر الذي تقدمه طابعات الليزر بما يخص الطباعة باللونين الأبيض والأسود.


بالقدرة على الطباعة بدقة تصل إلى 1200 (600*600) نقطة بالبوصة المربعة، وسرعة فائقة بالطباعة، واستخدام أنواع الورق الرخيصة السعر، وعدم إصدار الكثير من الإزعاج أثناء عملية الطباعة، فان طابعات الليزر تستحق ما وصلت إليه من الشهرة.



عملية الطباعة تتم باستخدام اسطوانة من المعدن أو أي مادة أخرى قابلة للمغنطة (Drum) ، يقوم جهاز ليزر يقوم بتوجيه شعاعه (باستخدام مجموعة من المرايا والعدسات) إلى سطح الاسطوانة بالأماكن التي يراد تكوين النقاط المكونة للحرف أو الصورة بها ، عند ملامسة شعاع الليزر لمعدن الاسطوانة، فان موقع هذه الملامسة يتم مغنطته وبذلك يكون هناك تجسيم على الاسطوانة لما يراد طباعته ، بعد ذلك تمرر الاسطوانة على الحبر (Toner) الذي يلتصق على المواقع الممغنطة ، عند الانتهاء من هذه العملية يتم تمرير الورقة على الاسطوانة، ومن خلال الضغط والقدرة المغناطيسية الموجودة بالورقة، ينتقل جميع الحبر إلى الورقة وبذلك تتكون الصورة ، طبعا هنا لا يزال الحبر غير ثابت على الورقة، لتثبيته فان الورقة تمر على عامل تسخين حراري يقوم بتذويب الحبر وتثبيته على الورقة.


طابعات الليزر الملونة تتبع نفس الطريقة التي تتبعها طابعات الليزر باللون الأبيض والأسود ، الفرق يكون باستخدام الطابعات الملونة لأربعة ألوان من الحبر بدل اللون الواحد ، ذرات الحبر بألوانها المختلفة ستندمج عندما تذوب بفعل الحرارة مكونة اللون المراد الوصول إليه.


لربما اكبر عقبتين أمام طابعات الليزر هما السعر وعدم القدرة على التعامل مع الأوراق بحجم اكبر من 11*17 بوصة ، السعر المكلف سببه تقنية الليزر المكلفة والاحتياج إلى حبر خاص (الحبر يجب أن يكون دقيقا جدا بحيث أن يكون حجم ذراته بحجم النقاط المكونة للصورة وبنفس الوقت يجب أن يكون قادرا على الانجذاب المغناطيسي) ، الأمر الأخر المكلف بتقنية الليزر هو قصر العمر الافتراضي للاسطوانة المغناطيسية ، مع الوقت والاستخدام تبدأ هذه الاسطوانات بفقدان قدرتها المغناطيسية ولذلك يجب تبديلها ، من هذا المنطلق اتجهت الشركات إلى طريقتين للتعامل مع تبديل الاسطوانة المغناطيسية.


الطريقة الأولى هي بدمج الاسطوانة بنفس العلبة التي تحتوى على الحبر ، بهذا عند تبديل الحبر يتم تبديل الاسطوانة بنفس الوقت مما يعنى ضمان جودة الطباعة طوال الوقت ، طبعا لأنك ستشترى الحبر والاسطوانة بنفس الوقت فان سعرها سيكون مكلفا، ولذلك فانه بالعادة تكون كمية الحبر الموجودة بالخزان المحتوى على الاسطوانة كبيرة جدا، مما يعنى أن احتياجك لتبديل الحبر سيتم بين فترات متباعدة وسيكون كافيا لطباعة المئات وربما آلاف الصور والمستندات مما يعنى توفيرا على المدى الطويل إن كان احتياجك للطباعة يكون بشكل يومي وبكميات كبيرة.


الطريقة الثانية تكون بفصل الحبر عن الاسطوانة، بهذه الحالة فان سعر الشراء سيكون منخفضا ولكنك ستحتاج لتبديل الاسطوانة المغناطيسية بعد فترة من الاستخدام ، في العادة كمية الحبر الموجودة بالخراطيش لهذه الأنواع من الطابعات تكون قليلة مما يعنى انك ستحتاج لتبديل الحبر بفترات قريبة نسبيا ، الميزة بهذا التوجه تكون للمستخدم الذي لن يستخدم الطابعة بشكل يومي حيث انه ليس مضطرا لدفع مبالغ كبيرة كلما أراد تبديل الحبر.






(5) LED Printers:







طابعات Light Emitting Diode تعتبر البديل الناجح لطابعات الليزر ، هي تعمل بنفس طريقة طابعات الليزر ولكن تم استبدال الليزر الغالي الثمن بديودات ارخص سعرا تنتج ضوء يقوم بعملية مغنطة الاسطوانة.


بما أن الاختلاف الوحيد بين طابعات LED والليزر هو بطريقة مغنطة الاسطوانة، فستنطبق عليها نفس نقاط القوة والضعف بما عدا السعر.



(6) Thermo Autochrome Printers:



هل تعبت من تبديل الحبر؟ هل تجد أسعار الحبر غالية؟ هل طبعت صورة أو كتاب لتكتشف بعد مضى الوقت بأن الألوان ابتدأت تفقد رونقها؟ هل أردت أن تطبع بعد فترة من عدم الاستخدام لتجد أن الحبر قد جف أو قنوات النفث قد انسدت؟


إذا أجبت بنعم لأي من الأسئلة السابقة فان طابعات Thermo Autochrome هي الحل لمشاكلك ، هذا النوع من الطابعات لا يستخدم الحبر بتاتا ، لربما سيستغرب الكثير من الناس عن كيفية الطباعة بدون استخدام الحبر، ولكن هذا الأمر ليس بغريب ولربما كلنا نعرف الطريقة ولكن لا نتذكرها.


كل من امتلك أو استخدم جهاز فاكس يعرف انه لا يحتوى على أي من أنواع الحبر ، الكتابة تتم بحرق الكلمات أو الصور على الورق الخاص بالفاكس ، إذا فان الطريقة معروفة وقديمة ، ولكن كلنا يعرف أن الورق عندما يحرق يتحول لونه إلى الأسود، فكيف يمكن الطباعة بالألوان؟ الأمر الأخر هو أن طباعة الفاكس غير دائمة، بعد فترة قصيرة نسبيا تبدأ الأوراق بالاصفرار والكتابة بالاختفاء ، فكيف يمكن الاعتماد على هذه الطريقة لطباعة الصور الدائمة؟


الجواب سهل نسبيا ولكن تطبيقه صعب ، هذا النوع من الطابعات يحتوى على ابر حرارية وجهاز للأشعة الفوق بنفسجية ، الورق الخاص بهذا النوع من الطابعات مكون من 3 طبقات مختلفة من الألوان كل منها مصممة لكي تحترق تماما بدون ترك أي مخلفات تحت درجة حرارة معينه ، الورقة يتم التعامل معها 3 مرات، أول مرة يتم حرق الطبقة العليا من الورقة لكي تظهر طبقة اللون الأصفر ، الآن يتم توجيه الأشعة الفوق بنفسجية إلى هذه الطبقة والتي تقوم بتثبيت اللون ومنع هذه الطبقة من الاحتراق مرة أخرى ، الآن يتم تمرير الورقة مرة أخرى على الإبر الحرارية، هنا يتم تغيير درجة حرارة الإبر لكي يتماشى مع الطبقة ذات اللون الأحمر ، لكون طبقة اللون الأصفر تم تثبيتها بواسطة الأشعة الفوق بنفسجية، فإنها لن تحترق، بل الطبقة الأسفل منها وهى الأحمر ستحترق و ستظهر من تحت اللون الأصفر مما سيحوله إلى لون أخر ، هنا يتم تثبيت طبقة اللون الأحمر باستخدام الأشعة الفوق بنفسجية ومن ثم حرق أخر طبقة وهى اللون الأزرق مما يجعلنا ننتهي باللون المراد الوصول إليه.


ما سننتهي به هو صورة تضاهى الصور الفوتوغرافية ولكونها لا تستخدم أي أحبار ومعالجة بالأشعة الفوق بنفسجية، فإنها لن تتغير مهما مضى من الوقت ، لهذا السبب نجد هذه التقنية مستخدمة في الطابعات المخصصة لطباعة الصور الفوتوغرافية، ولربما اكبر مثال عليها هو طابعة Panasonic Truphoto Digital Photo Printer او طابعات Fuji المتخصصة بطباعة الصور الفوتوغرافية.


كما قلنا سابقا فان مميزات هذا النوع من الطابعات هو طباعتها التي لا يعلى عليها بالصور الفوتوغرافية وعدم استخدامها لأي أحبار ، الأمر الاستهلاكي الوحيد الذي سيتحمله المستخدم هو الأوراق الخاصة ، مساوي هذه الطابعات هو سعرها الغالي عند أول شرائها، ولكن التوفير الذي سيتم بسبب قلة المصاريف الاستهلاكية ستعوض السعر المدفوع على المدى الطويل ، الأمر الأخر هو اضطرارك لاستخدام نوع خاص من الأوراق والتي قد تكون مكلفة مقارنة بالأوراق العادية بعض الشيء ، الأمر الأخير هو تخصص هذه الطابعات، هذا يعنى ضرورة وجود طابعة أخرى مثل الطابعات النفاثة للحبر
__________________

طريقة ادخال سوفت وير لجهاز n70 مغلق

الاثنين، 24 يناير 2011


- Flash1
ويستخدم لتنفيذ الإختيارات المحددة في المنطقة Flash Settings

2-Service
ويستخدم لتنفيذ الأختيارات الموجودة في المنطقة Service Operations
حيث نقوم بأختيار الأمر المحدد من منطقة Service Operations ثم نضغط على الزرار Service لتنفذها


ويستخدم لتنفيذ الأختيارات الموجودة في المنطقة Unlock Settings

4-Erase Flash
ويستخدم لمسح الفلاشة من الموبايل
وعند الضغط علية تظهر رسالة تحذير وتأكيد على عملية المسح وبعدها تظهر نافذة كتابة عناوين المسح التي نريدها


ويستخدم لكتابة ملفات جافا إلي الموبايل
وعند الضغط علية تظهر نافذة لاختيار ملف الجاف المراد وضعة في الموبايل


ويستخدم لإصلاح البلوتوث


ويستخدم لعمل فورمات للـ MMC Card التي تحتوي على باس وورد


ويستخدم لقراءة الفلاشة من الموبايل
وعند الضغط علية يظهر نوافذ لكتابة الأدرسات بها لكي يتم قراءة الفلاشة الخاصة بالموبايل


ويستخدم لتغيير السيريال الخاص بالموبايل


ويستخدم لأختيار ملف الـ MCU الذي نريد كتابتة إلي الموبايل
فإذا تم الضغط على هذا الزرار

يقوم البرنامج بقرأة التليفون وفتح نافذة لإختيار ملف الـ MCU المناسب لهذا التليفون

في هذه الحالة لن يقوم البرنامج بقرأة بيانات التيفون والتعرف على نوعة ولكن
يقوم البرنامج بفتح فهرس الـ Products لأختيار نوع التليفون و ملف الـ MCU الخاص بة


ويستخدم لأختيار ملف الـ PPM الذي نريد كتابتة إلي الموبايل
فإذا تم الضغط على هذا الزرار

يقوم البرنامج بقرأة التليفون وفتح نافذة لإختيار ملف الـ PPM المناسب لهذا التليفون

في هذه الحالة لن يقوم البرنامج بقراءة بيانات التيفون والتعرف على نوعة ولكن
يقوم البرنامج بفتح فهرس الـ Products لأختيار نوع التليفون و ملف الـ PPM الخاص به


ويستخدم لأختيار ملف الـ CNT الذي نريد كتابتة إلي الموبايل
فإذا تم الضغط على هذا الزرار

يقوم البرنامج بقرأة التليفون وفتح نافذة لإختيار ملف الـ CNT المناسب لهذا التليفون

في هذه الحالة لن يقوم البرنامج بقرأة بيانات التيفون والتعرف على نوعة ولكن
يقوم البرنامج بفتح فهرس الـ Products لأختيار نوع التليفون و ملف الـ CNT الخاص به


ويستخدم لأختيار ملف الـ ADSP الذي نريد كتابتة إلي الموبايل
فإذا تم الضغط على هذا الزرار

يقوم البرنامج بقرأة التليفون وفتح نافذة لإختيار ملف الـ ADSP المناسب لهذا التيلفون
ملحوظة : إذا كان هذا التليفون لا يحتوي على الـ ADSP فعند قرأة التليفون وأنه ليس به ملف ADSP سوف لا يفتح البرنامج أي نافذة

في هذه الحالة لن يقوم البرنامج بقرأة بيانات التيفون والتعرف على نوعة ولكن
يقوم البرنامج بفتح فهرس الـ Products لأختيار نوع التليفون و ملف الـ ADSPالخاص به


ويستخدم لأختيار ملف الـ APE Variant الذي نريد كتابتة إلي الموبايل
فإذا تم الضغط على هذا الزرار

يقوم البرنامج بقرأة التليفون وفتح نافذة لإختيار ملف الـ APE Variant المناسب لهذا التيلفون
ملحوظة : إذا كان هذا التليفون لا يحتوي على الـ APE Variant فعند قرأة التليفون وأنه ليس به ملف APE Variant سوف لا يفتح البرنامج أي نافذة

في هذه الحالة لن يقوم البرنامج بقرأة بيانات التيفون والتعرف على نوعة ولكن
يقوم البرنامج بفتح فهرس الـ Products لأختيار نوع التليفون و ملف الـ APE Variantالخاص به


ويستخدم لأختيار ملف الـ APE User Disk الذي نريد كتابتة إلي الموبايل
فإذا تم الضغط على هذا الزرار

يقوم البرنامج بقرأة التليفون وفتح نافذة لإختيار ملف الـ APE User Disk المناسب لهذا التيلفون
ملحوظة : إذا كان هذا التليفون لا يحتوي على الـ APE User Disk فعند قرأة التليفون وأنه ليس به ملف APE User Disk سوف لا يفتح البرنامج أي نافذة

في هذه الحالة لن يقوم البرنامج بقرأة بيانات التيفون والتعرف على نوعة ولكن
يقوم البرنامج بفتح فهرس الـ Products لأختيار نوع التليفون و ملف الـ APE User Diskالخاص به


ويستخدم لقراءة ملف الـ PM من الموبايل
يتم أختيار هذا الإختيار ثم الضغط الزرار Service
فتظهر نافذة عنوان البداية فنقوم بكتابة عنوان البداية التي نريد قرأتة وهو من 0 إلي 255 ثم الضغط على موافق



ويستخدم لكتابة ملف الـ PM على الموبايل
يتم أختيار هذا الإختيار ثم الضغط الزرار Service
فتظهر نافذة للتحذير وبعدها تظهر نافذة بها ملفات الـ pm الخاصة بالتليفون
لإختيار ملف الـ pm الذي نريد كتابتة



ويستخدم لعمل مسح للـ pm من على التليفون
وعند الضغط عليها تظهر نافذة تحذيرية بعدها تظهر نافذة بها

لكتابة رقم الحقل

لكتابة رقم السجل


بعد تحديد المكان الذي نرغب في مسحة نقوم بالضغط على الزرار

فيقوم بمسح المنطقة المحددة من الـ pm


19-Format User Area
وهو يقوم بعمل مسح كامل لمنطقة اليوزر إيريا المخزن بها البيانات التي قام بتخزينها المستخدم في هذه المنطقة
و يستخدم هذا الزرار بصورة أساسيه بعد تفليش الموبايلات لفئة الـ WD2


وعند إختيارة والضغط على الزرار services يقوم بتنفيذة



ويستخدم لتعديل كود المستخدم الذي تم إدخالة إلي الموبايل
وعند إختيارة والضغط على الزرار services تظهر نافذة بها الأزرار

ويستخدم لقراءة الكود الحالي المسجل داخل الموبايل

ويستخدم لكتابة كود جديد إلي الموبايل



ويستخدم لكتابة ملف الـ pp إلي الموبايل
وعند إختيارة والضغط على الزرار services تظهر نافذة بها ملفات الـ pp الخاصة بالموبايل


فيتم أختيار الملف المراد ثم الضغط على open فيقوم بكتابة الملف إلي التليفون



ويستخدم لصفير العدادت



وعند إختيارة والضغط على الزرار services
تظهر نافذة بها بعض الأختيارات الخاصة بالـ Factory Settings
منها

حيث يقوم بإستعادة جميع التضبيطات الخاصة بالتليفون وإرجاعة إلي الحالة التي أتى عليها من المصنع
فيقوم بإستعادة كود التليفون إلى الرقم 54321 كذلك يقوم بمسح النغمات المضافة والصور والرسائل المضافة



ويقوم فقط بمسح بيانات المستخدم
الإختيار



وعند إختيارة والضغط على الزرار services تظهر نافذة بها الـ production Data
مثل Product Code و HW Version
ويوجد الأزرار



ويستخدم لقرأة هذه الملعلومات من الموبايل

ويستخدم لكتابة المعلومات الجديدة إلي الموبايل



ويستخدم لعمل اختبار على مكونات التليفون


وعند إختيارة والضغط على الزرار services تظهر نافذة بها المكونات التي يمكن أختبارها
فنقوم بتحديد الجزء المراد أختبارة ثم الضغط على الزرار Run Selected
فيقوم البرنامج باختبار الأجزاء المحددة



ويستخدم لعمل اختبار على الشاشة


وعند إختيارة والضغط على الزرار services تظهر نافذة بها المكونات التي يمكن أختبارها



ويستخدم لقفل التليفون بصورة اتوماتيكية على الشبكة (على اول خط يوضع به )



ويستخدم لقفل التليفون على الشبكة التي تم كتابة رقمها في المربع الذي أسفل هذا الإختيار
5-Load **** 6-Repair BT 7-MMC Rst 8-Read flash 9-IMEI Patch 10-MCU 1- ولم يكن الزرار Manual Flash مضغوط علية 1- ولم يكن الزرار Manual Flash مضغوط علية 1- ولم يكن الزرار Manual Flash مضغوط علية 1- ولم يكن الزرار Manual Flash مضغوط علية 1- ولم يكن الزرار Manual Flash مضغوط علية 17-Write PM 18-Erase PM Field Number Record Number Erase Read Code Write Code 21-Upload PP 22-Warranty Reset 23- Factory Settings 1- Factory Setting Full 2- User Data 24-Prod. Manager Read Values Write Values 25-Self Tests 26-Desp Test 27-Auto Lock Net 28- Lock to Network
3-Unlock 2- كان الزرار Manual Flash مضغوط علية 11- PPM 2- كان الزرار Manual Flash مضغوط علية 12-CNT 2- كان الزرار Manual Flash مضغوط علية 13- ADSP 2- كان الزرار Manual Flash مضغوط علية 14-APE Variant 1- ولم يكن الزرار Manual Flash مضغوط علية 2- كان الزرار Manual Flash مضغوط علية 15-APE User Disk 2- كان الزرار Manual Flash مضغوط علية 16-Read PM 20-User Code Edit
ahmed_omda غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

افضل انواع الكاميرات الرقمية ومواصفتها

الأحد، 23 يناير 2011



:: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ::



كيفكمـ .. ؟؟

هذهـ نبذهـ عن أفضل الكاميرات الرقميه ][ الدجيتال ][

لـ المستجدين .. أو اللي يبغون يغيرون كاميراتهم ..

ما أطول عليكم .. مجموعة صور مع التعريفات ..

^
^
^
^
^
^
^
^

][ كـامـيـرات 3 بـيـكـســل ][


,,,,,,,,,,,,,,





Kodak Easyshare CX7330








][ الـمــواصــفـــات ][

- 3.3 ميقابكسل

- زوم بصري مقداره 3x

- تصوير فيديو برؤية 240x320

- سرعة فتح وغلق العدسة من 1/2 الى 1/1400

- ذاكرة 16 ميقا

- 5 أوضاع تصوير مختلفة

- أقصى إبعاد صوره ممكن 1524x2032

- امتداد صور JPEG فقط

- وزن الكاميرا: 175 جرام

- سعر الكاميرا في حدود 400 ريال



--------------------------------------------------
--------------------------------------------------




Fuji Finepix A330









][ الــمــواصــفـــات ][

- 3.2 ميقابكسل

- زوم بصري مقداره 3x

- تصوير فيديو برؤية 240x320 و 120x160

- سرعة فتح وغلق العدسة من 2 الي 1/2000

- ذاكرة 16 ميقا

- 3 أوضاع تصوير مختلفة

- أقصى إبعاد صوره ممكن 1512x2016

- امتداد صور JPEG فقط

- وزن الكاميرا: 144 جرام

- سعر الكاميرا في حدود 400 ريال



------------------------------------------------
------------------------------------------------



Canon PowerShot S1 IS










][ الــمــواصــفـــات ][

- 3.2 ميقابكسل

- زوم بصري مقداره 10x

- تصوير فيديو برؤية 480x640 و 240x320

- سرعة فتح وغلق العدسة من 15 الي 1/2000

- ذاكرة 32 ميقا

- 3 أوضاع تصوير مختلفة

- أقصى إبعاد صوره ممكن 1536x2048

- امتداد صور JPEG فقط

- وزن الكاميرا: 370 جرام

- سعر الكاميرا في حدود 750 ريال



------------------------------------------------
------------------------------------------------




Nikon Coolpix 3700






][ الــمــواصــفـــات ][

- 3.2 ميقابكسل

- زوم بصري مقداره 3x

- تصوير فيديو برؤية 480x640 و 240x320

- سرعة فتح وغلق العدسة من 4 الي 1/3000

- ذاكرة 32 ميقا

- 11 أوضاع تصوير مختلفة

- أقصى إبعاد صوره ممكن 1536x2048

- امتداد صور JPEG فقط

- وزن الكاميرا: 130 جرام

- سعر الكاميرا في حدود 1100 ريال




-----------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------


هذهـ أفضل الأنواع لـ المستجدين في التصوير ..

غير المحترفين .. تصل سعر الوحدهـ إلا 2 أو 3 آلاف ..



:: أتـمـنى أن تسـتـفيـدون في الـمـوضـوع ::



.. لـكــم تـحـيــاتــي ..

كيفية الحصول على افضل صورة : اساسيات التصوير الفوتوغرافي المصدر

اساسيات التصوير الفوتوغرافي

ليس ضروريا للحصول على صورة جيدة ان تمتلك كاميرا بامكانيا كبيرة، وانما هناك اساسيات يجب اتباعها اثناء التصوير للحصول على افضل صورة








تتوفر كاميرات بسرعات غالق عاليه جدا تصل الى أكثر من sec 1/12000 ، وكلما طبعا ضاقت هذه الفترة تكون الدقة اكبر وهي احد اهم الاساسيات التي ينظر اليها عند شراء كاميرا





2- استخدام الفلاش : ليس ضروريا ان يكون الفلاش مستخدم واختيار الاوتر ليس دائما صحيحا فان سنسور الفلش يعتمد على وجود ضوء طبيعي وعند غيابه قد يطلق الفلاش واحيانا كثيرة لا يكون هناك حاجة لاستخدامه 3- الحالات : اغلب الكاميرات الرقمية حاليا تاتي مع حالات كثيرة مثل : صورة منظر طبيعي، صورة شخصية، صورة على البحر، صورة بها حركة، .. واغلب هذه الحالات تكون مفيدة جدا وتعطيك سرعة كما يمكنك التعديل عليها واضفاء لماساتك الاحترافية 4- سرعة الغالق Shutter speed : هو حاجب يتحكم في نفاذ الضوء الى الفيلم بمقدار محدد من الزمن. 6- حساسية الفيلم (للكاميرات الغير رقمية) : لها دور اساي وكبير فالفيلم الغالي الثمن غالبا تكون قيمته فيه 7- الاضاءة : الكاميرات الرقمية غالبا تحتاج اضاءة قوية 5- استعمال المثبت : المثبت الثلالثي الارجل المعروف استخدامه مفيد جدا ولو لم يكن ملاحظ غالبا، فلو افترضنا ان يدك ثابته فانها ستعطي اهتزاز لا يكاد يكون مرئيا ولكن استخدام المثبت سيعطي صورة افضل وانقى بكل تاكيد 1- الزووم : الزوم البصري افضل بكثير من الزووم الرقمي، عند توافر الاثنين اختر دائما الزووم البصري
 المصدر :  100fm6.com

الفيروسات والبرامج المضادة لها

السبت، 22 يناير 2011


هي برامج يتم انتاجها خصيصا لكي تلحق نفسها ببعض البرامج المشهورة وذلك عن طريق تزييف أو تعديل بسيط للتوقيع الخاص بالبرنامج الاصلي(مجموعة الأرقام الثنائية) و تتمكن هذه البرامج من تدمير البرامج و المعلومات أو اصابة الأجهزة بالخلل بعدة طرق فمنها ما يبدأ بالعمل مباشرة عند الإصابة و بعضها عند تنفيذ بعض الأوامر و البعض الاخر عندما يحين التوقيت و التاريخ المبرمج سلفا كما تتميز هذه الفيروسات بقدرتها على التكاثر و الإنتقال من جهاز الى اخر عن طريق الملفات المتبادلة بين المستخدمين
أنواع الفيروسات
يتم تصنيف الفيروسات على أساس طريقة هجومها (طريقة الإصابة بها) فهناك
Boot Sector Virus تعتبر من أقدم الفيروسات المعروفة لدى المستخدمين حيث تستطيع ان تصيب القرص الصلب و الأقراص اللينة و تنتشر عن طريقها من مستخدم الى اَخر و تكمن خطورة هذا النوع من الفيروسات في قدرتها على اصابة جزء أساسي من أي قرص صلب أو لين و هو الجزء المخصص لتوجيه الجهاز في كيفية تحميل برنامج نظام التشغيل و يقوم هذا الفيروس بتحميل نفسه للذاكرة في كل مرة يتم فيها تشغيل الجهاز
File Infector Virus هذا النوع من الفيروسات يلحق نفسه كملف في أي برنامج تنفيذي و يتميز هذا النوع من الفيروسات بقدرته على الإنتشار بعدة طرق و بسرعة مهولة منها الأقراص اللينة و الأقراص المدمجة و رسائل البريد الإلكتروني كملف ملحق كما يمكنه الإنتقال من البرامج المجانية و المتوفرة في الإنترنت و تكمن خطورته في قدرته على الإنتشار السريع و اصابة بقية الملفات الموجودة في البرامج التنفيذية الأخرى
Macro Viruses هذا النوع أيضا سريع الإنتشار بين المستخدمين خاصة أنه قادر على الإنتشار بكل الطرق كالأقراص اللينة والمدمجة و البريد الإلكتروني و البرامج المجانية و كذلك أثناء تحميل أو تنزيل البرامج من الأجهزة الخادمة و من الجدير بالذكر أن هذا النوع لا يصيب الا البرنامج التطبيقي التي صمم ليصيبه أساسا فمثلا لو كان هناك فيروس مصمم ليصيب برنامج تحرير الكلمات و النصوص فإنه لايستطيع الحاق الأذى ببرنامج اَخر مثل برنامج قواعد المعلومات و هكذا و لكن يستطيع أن يصيب أي ملف تم انشاؤه بواسطة البرنامج المستهدف

كيفية عمل الفيروسات
يقوم من أنشأ أو برمج الفيروس ببرمجة الفيروس و توجيه الأوامر له حيث يقوم بتحديد الزمان و متى و كيف يبدأ الفيروس بالنشاط و عادة ما تعطى فرصة كافية من الوقت للفيروس حتى يضمن حرية الإنتشار دون أن يلفت الإنتباه ليتمكن من إصابة أكبر عدد ممكن من المستخدمين ، و تختلف الفيروسات من حيث بدأ النشاط فهنالك من يبدأ بتاريخ أو وقت محدد و هنالك من يبدأ بالعمل بعد تنفيذ أمر معين في البرنامج المصاب وهناك من الفيروسات يبدأ بالنشاط بعد التكاثر و الوصول الى رقم معين من النسخ
و بعد أن ينشط الفيروس يقوم الفيروس بعدة أنشطة تخريبية حسب الغرض من انشاء ذلك الفيروس فهنالك ما يقوم بعرض رسالة تستخف بالمستخدم أو تقوم بعرض رسالة تحذيرية عن امتلاء الذاكرة وهناك انواع اخرى تقوم بحذف أو تعديل بعض الملفات وهناك من يقوم بتكرار ونسخ نفسه حتى يشل جهازك تماما و هناك انواع اشد فتكا فتقوم بمسح كل المعلومات من قرصك الصلب


أشهر الهجمات الفيروسية
لقد بدأت الفيروسات بالإنتشار في منتصف الثمانينات من القرن الماضي و منذ ذلك الوقت تطورت وظهرت أنواع أكثر شراسة و سرعة خاصة مع نهاية عقد التسعينات و لقد وصل العدد المعروف من الفيروسات الشهيرة و النسخ المعدلة منها الى أكثر من خمسين ألف فيروس و هي في ازدياد كل يوم وهنالك الاف من الفيروسات الجديدة الفتاكة و المتواجدة داخل المختبرات و مراكز الأبحاث في دول عديدة وهي مخزنة كأسلحة الكترونية ضد الأعداء في حالة الحرب لتخريب أجهزة الكمبيوتر التابعة للعدو
أشهر الفيروسات التي أنتشرت بطريقة وبائية و بسرعة فائقة لتصيب الملايين من الأجهزة حول العالم
Melissa Virus فيروس ميليسا و هي من أسرع الفيروسات التي أنتشرت في عام 1999 و هي من نوع ماكرو فيروس متخصص في اصابة البريد الإلكتروني وهي تقوم بالإنتشار عن طريق الإلتصاق في برامج النصوص كملحق في رسالة البريد الإلكتروني وما أن يقوم المستخدم بفتح الملف الملحق بالرسالة الا و يبدأ الفيروس بالعمل حيث يستطيع الوصول الى قائمة المراسلة الخاصة بالمستخدم ليقوم بإرسال نفس الرسالة الى أول خمسين عنوان دون علمك و تستمر على نفس المنوال
Explore Zip وهو فيروس مشابه للسابق و لكنه مدمر أكثر حيث يقوم بمسح كل الملفات التي أنشأت بواسطة برنامج لتحرير النصوص
Bubble Boy مشابة للسابق
CIH Virus وهو من أخطر الفيروسات لأنه قادر على مسح القرص الصلب و اصابة البرنامج الأساسي المسؤول عن المخرجات و المدخلات للجهاز مما قد يتسبب في تلف اللوحة الأم
Love Virus فيروس الحب و هو مشابه لفيروس مليسا و لكنه متخصص في إصابة برنامج مايكروسوفت أوت لوك لإدارة البريد الإلكتروني و لقد أثار الرعب في بداية هذا العام نتيجة لسرعة انتشاره

كيفية الوقاية
طبعا ليس هناك أفضل من الحصول على برنامج متخصص ضد الفيروسات مع متابعة تحديث البرنامج كل شهر وكذلك الحذر من فتح الملفات الملحقة في الرسائل الإلكترونية و لمزيد من المعلومات يرجى الإطلاع على المقالة الخاصة بهذا الخصوص أمن البريد الإلكتروني
البرامج المضادة للفيروسات
هي البرامج التي تقوم بحمايتك من هجمات الفيروسات و بقية البرامج التي تشكل تهديدا امنيا على معلوماتك وتستطيع أن تحدد هذه الملفات الضارة القادمة من أي مصدر مثل الأقراص المدمجة و الأقراص اللينة و الرسائل الإلكترونية و كذلك يمكنها رصد هذه البرامج في القرص الصلب وتتمكن هذه البرامج من مسح أو تعطيل عمل البرامج المهددة لسلامة الجهاز و ملفات البرامج الموجودة على جهازك و يتكون برنامج مضاد الفيروسات من جزئين مختلفين
التشغيل المباشر عند الدخول وهذا الجزء يعمل تلقائيا عند تشغيل(الدخول) البرامج أو تنزيل الملفات من الإنترنت وهو ما يعرف ب On Access element
التشغيل عند الطلب وهذا الجزء يعمل عندما تطلب أنت منه ذلك و هو متخصص بالكشف عن الفيروسات و أحصنة طروادة في القرص الصلب و الأقراص اللينة و الأقراص المدمجة وهو مايعرف ب On Demand element



كيفية عملها
ان البرامج المضادة للفيروسات عبارة عن تقنية مسح و رصد للبرامج الشبوهه التي تتميز بخصائص معينة أو تحتوي على صيغة معينة من البرمجة عبارة عن مجموعة من الأرقام الثنائية وهي التي تعرف ب (التوقيع) و يتم ذلك بالطريقة التالية
يقوم البرنامج المضاد بالنظر الى كل الملفات و البرامج ذات الطبيعة التنفيذية تتم مقارنة التوقيع الموجود على كل ملف بالتواقيع المخزنة في قاعدة المعلومات الخاصة بالبرنامج المضاد للفيروسات
و الجدير بالذكر أن كل برنامج مضاد للفيروسات يحتوي على توقيع أكثر من 40000 نوع من الفيروسات و أكثر من عشرة الاف من تواقيع أحصنة طروادة و الديدان كما أن كل شركة منتجة للبرامج المضادة للفيروسات تقوم بتحديث و اضافة المزيد من هذه التواقيع كل يوم
بعد عملية المقارنة يقوم البرنامج المضاد بإكتشاف الفيروس أو حصان طروادة و يقوم بإعلام المستخدم عنه يقوم البرنامج المضاد بتخيير المستخدم بين مسح أو تعطيل الفيروس أو بإصلاح الخلل بطريقة اَلية
تكنولوجيا الكشف
يقوم مصنعي و مبرمجي الفيروسات عادة بتعديل أو تحريف التوقيع الأصلي لبعض البرامج الشهيرة و ذلك لتضليل المستخدم و البرنامج الأصلي و تقوم تكنولوجيا الكشف عن هذا التزوير و التعدبل بواسطة المقارنة السريعة بين التواقيع الأصلية و المزيفة
مدى الإعتمادية على هذه البرامج
ليس هنالك برنامج مضاد للفيروسات قادر على حمايتك مائة في المائة و لكن اذا قمت بالتحديث المستمر لبرنامجك كل اسبوع فإنك سوف تحصل على حماية تصل الى 95% و ذلك لأن هنالك أكثر من ستمائة من الفيروسات الجديدة و أحصنه طروادة تظهر كل شهر
تكاليف البرامج المضادة للفيروسات و أشهرها
ان البرامج المتخصصة في الحماية من الفيروسات رخيصة الثمن و لا تتعدى اربعين دولار و لذلك احرص على اقتناء واحدة لحمايتك من الفيروسات و أحصنة طروادة
نصائح عامة بخصوص برامج الفيروسات
دائما قم بشراء برنامج من شركة متخصصة تقوم بخدمة التحديث الدائم مجانا عبر شبكة الإنترنت لمدة عام على الأقل من تاريخ شراؤك للبرنامج و قم بتجديد البرنامج لديك كل اسبوعين أو كل شهر على الاكثر لأن هنالك الكثير من الفيروسات الجديدة كل فترة و الطريقة الوحيدة لتجنب الإصابة بالفيروسات هي استمرارية التحديث لبرنامجك مع اجراء الكشف الكامل لكل الملفات الموجودة في جهازك بعد كل تحديث

مفاهيم خاطئة عن برامج الحماية من الفيروسات
لعل من أكثر المفاهيم الخاطئة بين المستخدمين على مستوى العالم هي الإعتقاد بأن اقتناء برنامج مضاد للفيروسات يمنع و يحمي من هجوم الهاكرز و المخترقين وهذا طبعا ليس صحيح حيث أن هذه البرامج تحميك فقط من الفيروسات و الديدان و تستطيع التعرف على معظم أحصنه طروادة و لكن لا تقوم بغلق المنافذ و المعابر الموجودة في جهازك و التي تمكن المخترقين من الوصول الى جهازك ومعلوماتك و لذلك فإنه من الضروري أن تقوم بالحصول على برنامج متخصص يعرف بجدران اللهب

المصدر: موقع مرباد دوت نت

هل تريد ان تشتري كاميرا ديجيتال ؟ هنا ستجد اهم النصائح والارشادات


  • مقدمة
    بالاونة الاخيرة تطور سوق الكاميرات والتصوير واصبحت الكاميرا الديجيتالية جزءا من حياتنا مثل الجوال ومثل الحاسوب
    .
    موضوع الكاميرات والتصوير هو فن وابداع بحد ذاته , ومثل كل موضوع يحتاج
    خبرات وابداع فهنالك مستويات عديدة , فهنالك مصورين "هواة" وهنالك مصورين "محترفين" وهنالك كاميرات ثمنها "50 دولار" وهنالك كاميرات قد يصل ثمنها الى "25000 دولار" واكثر.
    الكاميرات الرقمية تعتبر "اوفر" من الكاميرات العادية حيث انك لا تحتاج كل
    مرة الى شراء "فلم تصوير" , لانك بالكاميرا الرقمية تستعمل كرت ذاكرة (سنتطرق لاحقا لانواع الكروت وسعتها) وهذا الكرت هو عبارة عن اداة تخزين التي يمكن تفريغها واستعمالها مجددا.
  • إضافة الى ذالك , الجميل في الكاميرات الرقمية انه يوجد باغلبها شاشة lcd تعطيك فرصة ان تشاهد الصورة على الشاشة بعد تصويرها وان لم تعجبك يمكنك ان تزيلها من الكرت حالا ولا تحتاج ان تنتظر طباعة الصور
  • نقطة اضافية هي انه يمكنك ان تطبع لوحدك الصور في الطابعة البيتية بل ويمكنك ان تضع الصور في الانترنت وان ترسلها لاصدقائك في الايميل ولا تحتاج الى سكانر لهذا الغرض.
  • قبل اقتناء كاميرا ديجيتال قد تواجهك صعوبات عديدة وترددات لا نهائية: ما الفرق بين هذه الكاميرا وذاك ؟ ما هي افضل كاميرا تلائم احتياجاتي ؟ هل اشتري افضل كاميرا بالسوق ؟ ما هي اهم النقاط التي يجب ان اخذها بالحسبان قبل ان اشتري ؟ من اين ... وكيف ... والعديد من الأسئلة.
    هذا الموضوع جاء ليسهّل عليك قليلا ويعطيك فكرة اساسية عن عالم الكاميرات الرقمية حتى تتوضح لك الصورة ويسهل عليك اختيار كاميرا
    .
  • الفصل الاول : ما هي افضل شركة للكاميرات ؟

    كما تعلمون هنالك العديد من الشركات التي تنتج كاميرات
    :
  • نتسائل الان ... ما هي افضل شركة ؟
    يمكن تقسيم الشركات حسب مستويات فهنالك
    شركات رائدة في هذا المجال وهنالك شركات جيدة في هذا المجال وهنالك شركات مبتدئة في هذا المجال.لا نستطيع ان نجزم ما هي افضل شركة , لكن بدون شك هنالك شركات رائدة في موضوع الكاميرات وقد اثبتت نفسها. من اكبر واشهر الشركات :



    • CANON


    • NIKON
    • OLYMPUS
    • FUJI

    لا اريد ان اجزم واقول ان هذه الشركة سيئة وان تلك جيدة , لكن الشركات التي
    ذكرتها سابقا هي شركات "لا غبار عليها" بالمقابل لا احبذ شركات غير مشهورة في هذا المجال مثل Kodak او hp وحتى sony ! مع انهم يبذلون جهودا كبيرة بالاونة الاخيرة لتحسين كاميراتهم الرقمية.
    في حال انك قررت ان تشتري كاميرا من شركة غير مشهورة تأكد ان الشركة لا
    زالت تعمل , فمثلا شركة Minolta في فترة معينة اعلنت افلاسها ولا ادري ما وضعها اليوم.
    عليك ان تأخذ بالحسبان من الوكيل في بلدك وما نوع الخدمة التي يقدمها وما
    هو الانطباع العام عن هذا الوكيل , حتى لا "تتغلب" معه بالمستقبل.




    الفصل الثاني : كيف تلائم الكاميرا لاحتياجاتك ؟


    وهذه من اهم النقاط التي يجب ان تأخذها بالحسبان قبل ان تشتري كاميرا
    :
    الميزانية

    يجب ان تحدد ما هي ميزانيتك. اذا كانت ميزانيتك حتى 500 دولار مثلا فهذا
    يعني انك لا تستطيع ان تقتني كاميرا احترافية , لان الكاميرات الاحترافية ثمنها لا يقل عن 1000 دولار في هذه الايام.
  • حجم الكاميرا ووزنها
    هنالك كاميرات (بالذات الاحترافية) التي يكون وزنها كبير نسبيا وحجمها غير
    صغير وفي الواقع هي غير مريحة اذا اردت ان تخرج الى رحلة لانه يجب عليك ان تحملها في يدك او على جسمك ومن الصعب ان تضعها داخل حقيبة السفر بسبب حجمها.قد تكون ايضا من النوع الذي لا يحب ان يحمل اشياء ثقيلة بيده اثناء سفره.
  • من سيستخدم الكاميرا؟
    اذا كانت الكاميرا معدة مثلا لوالدتك او جدتك او اخوك الصغير او اي شخص اخر
    يريد فقط ان "يوجه" و "يضغط" – snap and shot , بدون ان يتحكم يدويا باعدادات الكاميرا فهذا الشخص لا يحتاج الى كاميرا احترافية او كاميرا "معقدة"
  • ماذا تريد ان تصور ؟
    تصوير ليلي فقط ؟ تصوير عن قرب (ماكرو) ؟ تصوير اثناء حركة (رياضة) ؟ تصوير
    عن بعد ؟ تصوير تحت الماء ؟ ام تريد ان تصور صور عادية فقط , مثلا تصور اولادك في الحفلات او تصور اصدقائك بالرحلات ؟ مثلا هنالك كاميرات , الزوم (تقريب الصورة) بها محدود وهي لا تصلح لك اذا اردت ان تصور فقط عن بعد. بالمقابل , اذا اردت ان تركز على التصوير الليلي فيجب ان تهتم ان يكون عندك حامل tripod -.
  • هل الكاميرا مكمّلة ؟
    يعني اذا كان عندك ملحقات
    (accessories) للكاميرا, اقتنيتها سابقا (عدسات,فلاش ...) فربما تحتاج كاميرا التي تلائم هذه القطع الموجودة عندك حتى لا تخسرها.
  • الفصل الثالث : تقسيم الكاميرات الى ثلاث فئات رئيسية

    كاميرات بدائية

    وهي كاميرات 1 او 2 ميغا بيكسل عادة وهي تصلح للمصورين الهواة وبهذه
    الكاميرات لا توجد امكانية للسيطرة اليدوية على اعدادات الكاميرا وما عليك الا ان توجه العدسة للهدف وان تضغط على الزر وغالبا جودة الصور تكون عادية وغير عالية لكنها تصلح لان تعرضها على شاشة الحاسوب او تضعها في موقعك او ترسلها بالايميل لاصدقائك.

  • اكبر دقة في كاميرات 1 ميغا بيكسل هي
    :
    1280x960
    بيكسل = تستطيع ان تصور بدقة مثالية بحجم 10/8 سم
    .
    اكبر دقة في كاميرات 2 ميغا بيكسل هي
    :
    1600x1200
    بيكسل = تستطيع ان تصور بدقة مثالية بحجم 13/8 سم
    .
    في هذه الفئة تتراوح الاسعار تقريبا ما بين 50 دولار الى 250 دولار
    .


    كاميرات نصف احترافية

    وهي عادة كاميرات 3 , 4 , 5 ميغا بيكسل وهي تصلح للمصورين الهواة الذين
    يريدون السيطرة على الكاميرا والتحكم باعداداتها حسب ظروف التصوير. ففي هذه الفئة تستطيع ان تتحكم بالاضاءة وسرعة الغالق , تستطيع ان تتحكم بالفوكوس وتستطيع ان تصور عن قرب (ماكرو) , تستطيع كذالك ان تضيف لبعض الكاميرات من هذه الفئة فلاتر او عدسات بل وتستطيع ان تصور افلام فيديو قصيرة (كليب).هنالك اعدادات اضافية تستطيع ان تتحكم بها يدويا لا يمكن ذكر جميعها هنا.

  • اكبر دقة في كاميرات 3 ميغا بيكسل هي:

    2048
    x1536 بيكسل = تستطيع ان تصور بدقة مثالية بحجم 18/13 سم.

    بكاميرات 4 , 5 ميغا بيكسل تستطيع ان تصور بدقة مثالية بحجم ورقة
    A4 وأكثر.

    في هذه الفئة تتراوح الاسعار تقريبا ما بين 250 دولار الى 1000 دولار.


    كاميرات احترافية

    وهي عادة كاميرات 6 , 7 ميغا بيكسل واكثر , وهي تستغل عادة للاستعمال الاحترافي مثل التصوير الصحفي او تصوير عروض ازياء او تصوير من اجل الاعلانات او مصوري الاحداث الريايضية (ملاعب كرة القدم). فهم يحتاجون كاميرات تنتج لهم صور كبيرة الحجم (لوحات اعلانية كبيرة على الشوارع) او صور ليلية (كاميرات مع فلاش خارجي قوي) او صور من ملاعب الرياضة (كاميرات مع سرعة غالق عالية ومع زوم عالي) او صور ذات دقة عالية جدا (صور للمجلات او لاعداد كاتالوج).
    في هذه الكاميرات يمكن تبديل العدسات فهنالك عدسات للماكرو وهنالك عدسات للتصوير البعيد وهنالك عدسات لتصوير
    portraits ...
    يمكن اضافة فلاش خارجي لهذه الكاميرات.
    هذه الكاميرات تحتوي طبعا على أغلب الميزات الموجودة بالكاميرات من الفئات التي اقل منها.
  • المصدر: موقع ماكس فورمز دوت نت